دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mariana Nabih youssef | ||||
شريف محمد بدرالدين | ||||
mohamed | ||||
mohamed nabil | ||||
Mr.Emad El Zakzouk | ||||
naglaadiab | ||||
mr. saeed samy | ||||
امل | ||||
ممدوح بسيوني | ||||
naseamaabdelhakeam |
مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة مادة المهارات الإشرافية الصف الخامس فندقى س و ج
مراجعة مادة المهارات الإشرافية
السؤال الأول :-
أ – قارن بين الإدارة و القيادة ؟
الإدارة | القيادة |
هي تحقيق الأهداف بكفاءة و فاعلية داخل المؤسسة عن طريق التخطيط الجيد و اختيار فريق العمل المناسب و تدريبه جيدا و قيادته نحو الهدف مع ضمان توافر موارد المؤسسة المطلوبة فهي تركز على العمليات الرئيسية ( التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة – التنسيق ) | هي القدرة على التأثير على الأخرين و توجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة فهي إذا مسئولية تجاه المجموعة المقودة للوصول إلى الأهداف المرسومة فهي تركز على ( تحديد الاتجاه و الرؤية – حشد القوى و الهمم – تهتم بالكليات- اختيار العمل الصحيح – تمكين العاملين ) |
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط ( صح )
2- اي نظام للإدارة له عناصر رئيسية هي المدخلات و المخرجات و التعديلات ( خطأ )
3- عملية التخطيط تعني تحديد أهداف المنشأة و أفضل السبل لتحقيقها وفقا للظروف المختلفة المحيطة بالفندق ( صح )
4- الخطوة الأولى في عملية التنظيم هي تصنيف الأنشطة ( خطأ )
5- يشمل التخطيط ثلاثة أنواع ( صح )
السؤال الثانى :-
أ – أكمل ما يأتي :-
1- يمكن تصنيف القيادة إلى القيادة الرسمية – القيادة غير الرسمية .
2- متطلبات القيادة هي الرؤية – التاثير و النفوذ – السلطة .
3- ب – أذكر الصفات الشخصية للقائد ؟
1 – السمعة الطيبة و الأمانة و الأخلاق الحسنة .2 – الهدوء و الاتزان في معالجة الأمور و التعقل عند اتخاذ القرارات .
3 – القوة البدنية و السلامة الصحية . 4 – المرونة و سعة الأفق .
5 – القدرة على ضبط النفس . 6 – المظهر .
7 – احترام النفس و الغير . 8 – تتسم علاقاته بالكمال و التعاون .
9 – الإيجابية في العمل . 10 – القدرة على الابتكار وحسن التصرف .
السؤال الثالث :-
أ – تكلم عن أنواع القيادة من حيث الشخصية ؟
1 – الإيجابي : و يحفز العاملين برفع حد الرضا لديهم عن العمل و ظروفه والحوافزو المكافآت
2 – السلبي : يحفز من خلال الترهيب و بث الشعور بعدم الأمان ليقلل مستوى الرضا و رفع مستوى الخوف لدى العاملين .
3 – يركز على سلطاته لإرهاب العاملين و إرغامهم على تنفيذ الأوامر أي يمارس سلطاته بفرضها على العاملين و ليس من خلالهم .
ب – ما أسباب انخفاض الروح المعنوية ؟
1 – البناء التنظيمي المعقد . 2 – سوء الاتصال .
3 – المساواة في النتائج بين الجميع . 4 – عدم فهم الناس لعملهم .
5 – العمالة الزائدة . 6 – الاختيار غير السليم للعاملين .
7 – التدريب غير الفعال .
السؤال الرابع :-
أ – ما المعلومات التي يجب التدقيق عليها عند استخدام جدول نوبات العمل ؟
1 – عدد الموظفين الذين لديهم راحة في يوم واحد .
2 – تجربة الموظفين المتواجدين بالعمل.
3 – الموظف لا يأخذ أقل أو أكثر من 2/4 أيام على مدى أربعة عشرة يوما .
4 – أنه تم تغطية كافة أوقات العمل .
ب – أذكر عناصر عملية الاتصال ؟
1 – المرسل أو المصدر . 2 – ترجمة و تسجيل الرسالة .
3 – الرسالة موضوع الاتصال . 4- وسيلة الاتصال .
5 – تفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها . 6 – استرجاع المعلومات .
السؤال الخامس :-
أ – عرف مهارة تحمل المسئولية ؟ ثم أذكر أهمية تدريس مهارة تحمل المسئولية ؟
التعريف : هي إحدى مهارات التفكير التي تستخدم لبناء نوع من الدافعية الذاتية للاعتماد على النفس أو تحمل المسئولية في العملية التعليمية .
أهمية تدريسها : 1 – غرس الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين و تشجيعهم .
2 – اكتساب المهارة لاستخدام القدرات و الطاقات و تطبيقها بفاعلية مرتفعة .
ب – فيما يستخدم الوصف الوظيفي ؟
1 – تقييم مستوى أداء العمل .
2 – كأداة لترتيب دورات تدريببية أو تدريب مسبق .
3 – تلافي تكرار المهام الوظيفية .
4 – ضمان مستوى الأداء لكل مهام وظيفية .
5 – تحديد مستويات التوظيف .
السؤال السادس :-
أ –في إطار مرحلة القيادة لعملية الإدارة لأنظمةالفنادق هناك إجراءات تصحيحية فورية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة ( أذكر خطوات هذه الإجراءات التصحيحية ) ؟
ب – ضع علامة ( صح )أمام العبارة الصحيحة و علامة ( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة
1- الإدارة تهدف من الأوامر إلى تفادي الهدر و الخسائر ( صح )
2- الإدارة مجموعة من الأنشطة تشمل التخطيط وصنع القرار والتنظيم و القيادة والسيطرة ( صح )
3- التخطيط يعد الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة ( صح )
4- من علامات انخفاض الروح المعنوية كثرة الغياب ( صح )
5- التودد للمرؤوسين و الثناء عليهم أسلوب يتبعه القائد الواثق بنفسه ( خطأ )
السؤال السابع :-
أ – أكمل ما يأتي :-
1- قيمة الموظفين بالنسبة للمنظمة تحلل لعدة عوامل مثل تكاليف الحياة – توفر الموظفين – الظروف العامة للعمل .
2- تنقسم أنماط القيادة حسب سلوك القائد إلى القيادة الإرغامية ( الاستبداديةأوالديكتاتورية أو المتسلطة أو الأتوقراطية ) – القيادة الفوضوية – القيادة الإقناعية ( الديمقراطية ) .
ب – قارن بين القائد و المدير من حيث مصدر السلطة و الهدف و الأختيار ؟
أوجه الاختلاف | القائد | المدير |
مصدر السلطة | سلطة القائد يضعها عليه أفراد الجماعة بعد اعترافهم به و اختيارهم له . | سلطة المدير مستمدة من سلطة خارج الجماعة تتمثل في نظام له ضوابط تحدده |
الهدف | يتحدد الهدف في القيادة أساسا بواسطة الجماعة التي ترسم الهدف و تحدد وفقا لمصالحها الجماعية . | يتحدد بواسطة المدير الذي يختاره متمشيا مع صالحه محققا أساسا لمنفعته الشخصية التي يمكن أن تتواكب مع منفعة الجماعة . |
الاختيار | اختيار القائد من داخل الجماعة . | من الداخل أو الخارج . |
السؤال الثامن :-
أ – وضح دور القائد في تنمية الروح المعنوية و الحفاظ عليها ؟
1 – الحفاظ عل كرامة المرؤوس و تنمية اعتزازه بنفسه .
2 – العدل في الثواب و العقاب و المهام بين الجميع .
3 – الاهتمام بظروف المرؤوسيين المعيشية .
4 – الاهتمام بالنواحي الدينية و بث القيم الروحية بينهم .
5 – معاونة المرؤوسيين في حل مشكلاتهم و التعاطف معهم .
6 – زيادة الحصيلة التثقيفية للمرؤسيين .
7 – إشعار المرؤوس بأهميته و فاعليته و دوره الحيوي على مستوى مؤسسته و مجتمعه .
8 – وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب .
9 – الاعتراف بالعمل المتميز و مكافأة التميز و الاجتهاد .
10 – الاهتمام بالأجازات و الراحات فهي ترفع الروح المعنوية و تزيد إقبالهم على العمل .
ب – ما أهداف مهارة تحمل المسئولية ؟
1 – القدرة على أن يصف فوائد ضبط العمتليات التعليمية الخاصة به .
2 – أن يوضح أهمية تحمل المسئولية في المواقف التعليمية التي يمر بها .
3 – أن يصف الخطوات التي تقوم عليها مهارة تحمل المسئولية .
4 – أن يطبق كل خطوة من خطوات تحمل المسئولية .
5 – أن ينمي عملية الضبط الداخلي للأنشطة التعليمية .
6 – أن يطبق المهارة بدقة عالية .
7 – أن يحكم على مدى فاعلية تحمل المسئولية بعد تطبيقها .
مواضيع مماثلة
» مراجعة مادة مراقبة جودة الأغذية للصف الخامس فندقى س و ج
» نماذج اسئلة مادة مزايا تأمينية الصف الخامس - دبلوم تجارى تأمينات وشئون قانونية
» مراجعة ليلة الامتحان مادة مراقبة الجودة الترم الاول الصف الثانى
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى دمج
» نماذج اسئلة مادة مزايا تأمينية الصف الخامس - دبلوم تجارى تأمينات وشئون قانونية
» مراجعة ليلة الامتحان مادة مراقبة الجودة الترم الاول الصف الثانى
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى
» نماذج اسئلة مادة قواعد امنية دبلوم فندقى دمج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس يونيو 02, 2022 8:50 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان دمج تخطيط للصف الثالث ملابس
الخميس يونيو 02, 2022 8:48 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان دمج معدات للصف الثالث ملابس
الخميس يونيو 02, 2022 8:46 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان معدات دبلوم 2014
الخميس يونيو 02, 2022 8:45 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان معدات دبلوم 2015
الخميس يونيو 02, 2022 8:44 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان معدات دبلوم 2016
الخميس يونيو 02, 2022 8:43 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان معدات دبلوم 2017
الخميس يونيو 02, 2022 8:43 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان دمج وللمهنى مادة الرسم الفنى للصف الثالث ملابس جاهزة
الخميس يونيو 02, 2022 8:42 pm من طرف Mariana Nabih youssef
» امتحان رسم فنى رقم 2 دمج ومهنى الصف الثالث ملابس
الخميس يونيو 02, 2022 8:40 pm من طرف Mariana Nabih youssef